الثلاثاء، 19 يوليو 2022

الديكور المسرحى

 

مفهوم الديكور المسرحى

بالعودة الى التعريف القاموسى لمصطلح سينوجرافيا وهو

Art de disenar o pintar decorciones escenicas

وتعنى فن تصميم ورسم الديكورات المسرحية ، او هو التخطيط الهندسى بشكل منظورى لشئ ما من خلال زاوية رؤية معينة بحيث يمكن ادراك كل مستوياته.

وقد اكتسب هذا المصطلح فى العصر الحديث دلالات جديدة ارتبطت بتقدم الرؤية الدارمية والاخراجية فأصبح هو المنوط بكل ما يتعلق بالفضاء المسرحى وليس فقط خشبة المسرح.

وهذا الفضاء المحيط بخشبة المسرح والمحتوى لها ولذلك اصبحت السينوجرافيا هى الصيغة التشكيلية والدرامية لكل ماهو كائن فى اى مساحة ذات فضاء يتم اختيارها لتقديم العرض المسرحى بداخلها ولذلك فإن التحديد الاولى لمساحة العرض المسرحى وفضائها هى الاطار أو الصورة المعبرة عن المسرح فى العلبة الايطالية أو بإستخدام الاضاءة او بإستخدام الجمهور ذاته فالفضاء غير المحدود هو فضاء عام وليس فضاء مسرحى وهو شاطئ بحر او شارع او حديقة ويمكن ان نعطى اى مساحة صفتها المسرحية عندما يصبح لها حدود واضحة يتعامل معها المشاهد وايضا يتعامل معها المخرج ومصمم المنظر المسرحى.

فالسينوجرافيا هى فن تصميم المنظر المسرحى بشكل مبتكر والمنظر المسرحى قد يكون لوحة ثابته من قماش مرسوم وقد يرقى الى كونه لوحة حية مسكونه ببشر ومتطورة بحركاتهم ومتغيرة بصراعاتهم لذلك فالمنظر المسرحى هو كيان ديناميكى وليس استاتيكى يخلق كل لحظة دلالات جديدة ويتفاعل مع حركة الممثل بالرغم من ثباته الذى قد يوحى بثبات الوقت فى تضاد مع عدم ثبات الشخصيات المتحركة داخله وهذا التضاد قد يؤدى الى تجسيد المعنى وتوصيله للمشاهد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاجزاء الكيفية للتراجيديا

المكونات الكيفية للتراجيديا ربما كان من الغريب التعمق فى جوانب ومكونات التراجيديا الى الحد الذى يجعل المشاهد او الدارس يتمكن من التعمق فى كي...