كوميديا ديلارتى

  commedia dell'arte
الملهاه المرتجله – الاحترافيه – اللافنية 

·        نوع من الاداء التمثيلى الملهوى يقوم نصه على ارتجال ممثلين محترفين الذين كانت فرقهم تتجول فى مدن اوروبا الغربية الكبرى وقد انحدرت اصول هذا الشكل التمثيلى الايطالى من مصادر عديدة موغله فى القدم مثل الالعاب الشعبيه الرومانيه , الفابيولات , ملاهى بلاوتس و تيرانس الهزليات العاميه الاعيب الحواه و مهرجى ملوك العصور الوسطى و امرائها , المغنيين المتجولين .

·        نشأت الملهاه المرتجله فى ايطاليا فى القرن السادس عشر و امتد سريعا الى الدول الاوروبيه الاخرى و اصبحت احد العوامل الاساسيه المشتركه فى صياغه الملهاه الانجليزية فى القرن السابع و الثامن عشر و استمر صدى تأثيرها متى القرن العشرين و فن موليير مدين لهذا النوع من الكوميديا بالكثير .

·        الملهاه المرتجله او الاحترافيه ظهرت لتناقض المسرحيه التقليدية التى كان يكتبها الشعراء كى يحفظها الممثلون ولذا فهى تقوم على قصه يعرف اللاعبون ( الممثلون ) احداثها الاساسيه مقدما و عند الاداء يكسو الممثلون هذا الهيكل القصصى بحوار و احاديث فرديه مرتجله لحظيه و كان من جراء استخدام شخصيات اساسيه و ثانويه فى شكل ثابت و مواقف شبه دائمه و نكات شبه معروفه سلفاً ان اصبحت الملهاه المرتجله اقل ارتجاليه و اقرب الى الملهاه المحفوظه و من اهم الشخصيات النمطيه فى ذلك النوع من الملاهى الذى كان يستخدم الاقنعه :

- بنطلون pantaloon  :

هو تاجر عجوز من البندقيه و يلبس قبعه وستره حمراء و بنطالاً فضفاضاً وخفين فى قدمه ولعل كبر سنه و غرامياته و جشعه المادى و بخله صفات تضاف الى مظهره الجسمانى مما تجعله مدعاه للضحك و السخريه .

- دورتور Dottore :

شخصية بولونية دعية , تقلد الطبيب فى ملابسه السوداء الاكاديميه .

- ارلكون Arleguin :

هو شخصيه ثانويه كان يعمل كخادم لسيده ومن صفاته الاحتيال , التضحيك , الوغديه , ثم اطلق الاسم مؤخراً (هارلكون harlequin ) على عاشق شخصية كلومبين ثم اصبح الشخصيه الرئيسية فى التمثيليات الانجليزيه التى كان يطلق عليها هارلكونيد .

 - كابيتانو capitano  :

الجندى النفاج , من صفاته الجبن , الكذب , الافتخار ببطولات وهميه .

 - اسكاراموش Scaramouch  :

خادم وغد , واحياناً اخرى جندى نفاج و هناك شخصيات اخرى كثيرة مثل : بريحللا , بدرولينو , اسكابينى .

 ·              ولقد بقى من الملاهى المرتجله ما يقرب ستمائة تخطيطه بالضافه الى بعض التخطيطات الاخرى المبعثرة فى اماكن مختلفه , هذه المخطوطات تمدنا بمعلومات عن الممثلين و الموضوعات و اخراج التمثيليات , فأن الممثلين لم يتركوا الا معلومات قليلة عن نشاطات الفرق .

·              كوميديا ديلارتى هى بنت عصر النهضه و القرن السابع عشر , عالم الخيال الاهل بالشخصيات الطريفه , المشبعه بالحياه رغم تقليديتها , والاعلام النادرين المنتمين الى القديم و الزاهين كالملابس التى كانوا يرتدونها , كوميديا ديلارتى هى ايضاً تصوير للشخصيات الحقيقية التى جرى اقتفاء اثرها من الماضى البعيد و جلبها الى الوقت الحاضر فى تراث متواصل .

·              ظهرت شخصيات كوميديا ديلارتى الشهيره من التحام الحس الانسانى بالمراقبه المباشرة للحياه و لم تصبح الشخصيات الجديده مجرد وريثة لتقاليد المسرح القديم مستمده ملاحمها من النماذج الكلاسيكية الاصلية بل صارت تمتلك سمات باروه صبغت شخصياتهم بمزايا خاصه بهم . فكان لهذه ااشخصيات مثلاً طرائقها الخاصه فى الكلام و الحركة ولها نبراتها و ملابسها الخاصه وصار كل منها فرداً متميزاً حتى بالعلامات الفارقه كالثاليل و الشامات , بأختصار , لم تكتف بتقديم اناس من الماضى الميت و المنسى , بل قدمت شخصيات من المدن الحيه و الناميه مثل البندقيه وبرغامو.

·              وابتداء بمنتصف القرن السادس عشر حدث مطرد للشخصيات التى اشاعتها فى كل مكان فرق مثل جيلوسى و كونفيدنتى و يونيتى . قدمت ميلانو بلترام و سكابان , شقيقى بريغيلا و و مينيغينو , ونابولى قدمت فى البدايه بوللتشينيلا , و على هذا خلقت كل مدينه نمطاً يمثلها فكان مصدر اعتزازها و كانت المدن المجاوره تضيف لها لمسات كاريكاتيريه وهكذا صار للادوار المختلفه اسلوبيتها المميزه .

·              و بهذه الطريقه دخلت كوميديا ديلارتى مرحلة نشاط متزايد فقد كان من الطبيعى ان تزدهر فى ايطاليا حيث كان المسرح محبوب بين الناس الى درجه ان معظم العمال كانوا يحرمون انفسهم من الطعام ليوفروا المال الكافى لدخول المسرحيه , و كان كل انسان يتمتع بموهبة التمثيل الايمائى.

·              كانت كوميديا ديلارتى نوعاً مختلفاً من المسرح عن اى نوع اخر وكان اسمها فى فرنسا (المسرح المرتجل) على الرغم من انها لن تعرف اى تعريف دقيق و لم يكن من الممكن تقديم هذا النوع من المسرح الا من خلال ممثلين محترفين .

·              كانت تقاليد كوميديا ديلارتى فى ايطاليا قد حافظت على نفسها فى عدد من الفرق الهامه على مدار ثلاثة قرون و احداها كان يديرها ساكى قدمت عروضاً مأخوذه من سيناريوهات كتبها كارلو غوتسى المنافس العنيد لغولدونى وانتاجه الغزير , و على مدار ثلاثة قرون كان لكوميدا ديلارتى تأثيرها الهائل فى انحاء اوروبا كلها و ليس فى الادب وحسب بل وفى الموسيقى والرسم كذلك.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاجزاء الكيفية للتراجيديا

المكونات الكيفية للتراجيديا ربما كان من الغريب التعمق فى جوانب ومكونات التراجيديا الى الحد الذى يجعل المشاهد او الدارس يتمكن من التعمق فى كي...