الخميس، 12 يناير 2023

الاجزاء الكيفية للتراجيديا

المكونات الكيفية للتراجيديا

ربما كان من الغريب التعمق فى جوانب ومكونات التراجيديا الى الحد الذى يجعل المشاهد او الدارس يتمكن من التعمق فى كيفية بناء عمل تراجيدى ناجح



 والتراجيديا هى مصطلح يونانى بمعنى المأساة وهى الوجه الاخر للدراما والمقصود بها الجدية وقدبنيت التراجيديا على اساس القيام بتمثيل الشخصيات وسرد الاحداث فى إطار من الواقعية وبما يضع المتفرج تحت تأثير الانفعالات النفسية التى تؤدى به الى تطهير النفس ومن خلال التفاعل مع المشكلة أو الحدث الذى تدور حوله القصة وتعتمد التراجيديا على الحكايات المأساوية والمشكلات العميقة التى تخرج من صلب المجتمع

ولايمكن إغفال ان التراجيديا المسرحية لها سحرها وانها نالت اعجاب كبار وصغار المشاهدين بما لها من جوانب تعمل على رسم الخطوط الرئيسية للعمل لتجعله ناجح وهناك الكثير من الاعمال التى لاقت نجاحاً حول العالم  ومنها من حاز على جائزة أفضل عمل ، كما جنى صناع معظم هذه الاعمال الكثير من الاموال عن عرض اعمالهم رغم اختلاف الثقافات من بلد لآخر ومن جيل لآخر

: حيث توجد ستة جوانب مشتركة تحدد الصيغة والقيمة النوعية للعمل وتصبغه بصبغة أو بمسمى العمل التراجيدى وهى 

الحبكة ᱑

الشخصية ૨

اللغة૩

الفكر ૪

المرئيات المسرحية ૫

الغناء ૬

ويشكل ضلعان من الاضلاع السابقة (مادة) المحاكاه وضلع منها يمثل كيفية أو طرقة المحاكاه اما الاضلاع الثلاثة المتبقية فتشكل 

 موضوع المحاكاه الدرامية 💥

إقرأ أيضا

 المكونات الكمية للتراجيديا 

أما الآجزاء العامة فى كل الاعمال التى تنبثق تحت مظلة التراجيدية فهى

المقدمة أو البرولوج ᱑

المشهد التمثيلى او الابيسود ૨

المخرج أو الاكسودوس૩

الجوقة وينقسم الغناء الى قسمين او نوعين هما : (1) المدخل (البارودوس) - (2) المنشد (الاستاسيمون) ૪


ماهو الانقطاع المعرفى

الانقطاع المعرفى هو  

الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

الشخصية Personality


الشخصية


ويقصد بها ذلك القناع الذي كان يضعه الممثلون في الدراما الإغريقية أو الدور الذي يؤدونه وبذلك فمن المتصور ان المقصود بالشخصية هو تلك الصورة أو القناع الاجتماعي الذي يتخذه 
الفرد حين يؤدي أدواره في الحياة.


إن موضوع الشخصية من الموضوعات التى حظت بإهتمام كبيرة حيث اهتمت بدراسته ومناقشته فى فروع كثيرة  مثل علم النفس وعلم الاجتماع والطب النفسي ويهتم علم النفس بدراسة تركيب الشخصية وأبعادها الأساسية ونموها وتطورها ومحدداتها الوراثية والبيئية وطرق قياسها ويهدف ذلك المعرفة المسبقة أو التنبؤ بما سوف يكون عليه سلوك الفرد في موقف معين حتى يمكن ضبطه والتحكم فيه.

كما يهتم علم الاجتماع بدراسة الشخصية الانسانية من حيث تأثرها بالحضارة أو الثقافة فى صورة أنظمة اجتماعية وتنظيمات كالزواج والأسرة والنظام السياسي والقانوني وغيرها أما الطب النفسي فيهتم بتشخيص وعلاج الاضطرابات التي تصيب الشخصية والتنبؤ بسيرها.

ولفظ الشخصية من الكلمات المتكررة في حياتنا اليومية ولكن استعمالها الشائع يختلف عن الاستعمال العملي لهذه الكلمة حيث نقول فى حياتنا اليومية أن فلانًا ذو شخصية قوية أو ضعيفة أو ليست له شخصية وقد يعتقد البعض أن الشخصية هي الصفة الغالبة لدى الفرد مثل العدوانية أو الخجل .



      تعريف الشخصية :
تعدد تعريفات الشخصية فى علم النفس الشخصية حيث يكشف كل تعريف عن اتجاه او زاوية مختلفة فى بناء الشخصية 


 
فقد عرف ألبورت الشخصية بأنها 

وقد عرف شيرمان الشخصية كمايلى

كما عرف وورد وورث الشخصية كما يلى


وهناك الكثيرين من علماء النفس شاركوا فى وضع تعريفات للشخصية بقصد اكتشاف ماهيتها والوصول الى افضل الطرق للتعامل معها واستثمارها ومنهم


الاثنين، 5 سبتمبر 2022

الاضطرابات السيكوفسيولوجية أو السيكوسوماتية

الاضطرابات السيكوفسيولوجية أو السيكوسوماتية

وهي اضطرابات جسمية بسبب عوامل نفسية مثل ارتفاع ضغط الدم - قرحة المعدة - الربو اضطرابات النوم...... وغيرها

 

ولكن مازال التساؤل  الخاص بمدى وجود علاقة بين الإبداع والمرض النفسي

حيث تشير الدراسات التي اجريت عن نمو الإبداع لدى الفصاميين بأن العلاقة بين الإبداع والمرض النفسي هى علاقة سلبية وأن الإبداع يرتبط ببما يتوافر لدى الاسوياء من قدرات على التقييم والإدراك والرغبة في تحقيق الذات فالإبداع يعد عنصرًا هامًا من عناصرالصحة النفسية ومؤشرًا عليها.

وللأسف فإن معظم المبدعين الذين شاء قدرهم أن يصابوا بالفصام تعرضوا لتدمير واضح لقدراتهم الإبداعية تدريجياً مع تزايد حدة المرض وكان ما يقدمونه من إبداع أو إنتاج يتم في الفترات التي تخلو حياتهم فيها نسبيًا من الاضطراب أو على الأقل عندما كانت معاناتهم من الاضطراب في بدايتها.

 

ومما سبق يمكن تقديم أهم الخصائص التي نفرق بها بين المبدع والمريض 

اولاً :يتسم المبدع بحساسيته للمشاكل وبحثه عن الحلول سواء كانت علمية أواجتماعية أو فنية أو أدبية

ثانياً : يكون المبدع  قادرًا على توليد الأفكار واكتشاف الحلول أكثر من غيره.

ثالثاً : المبدع  لديه القدرة على وضع تصورات أو صياغة حلول  تتسم بالجديه والمهارة ويمكنه ان يثبت فاعليتها وكفاءتها.

رابعاً :يتسم المبدع بمرونة عقله أي لديه درجة عالية من التنوع  والقدرة على إعادة بناء الحقائق المتاحة في صياغات جديدة.

خامساً : للمبدع القدرة على متابعة الجهد العقلي رغم ما يقابله من شتات عقلي (تأجيل الفكرة أو التركيز في شيء ما) أو مشتتات وجدانية (الإحباط، القلق، أو الاكتئاب)، أو المشتتات العملية (كالنقد الخارجي، والمشكلات الحياتية سواء في الأسرة أو العمل، ... ألخ).

سادساً : يتسم المبدع بالدافع للانجاز والمثابرة وحب الإطلاع كما انه يميل للاستقرار.

سابعاً : لايرضى المبدع بالواقع كما يراه ولذلك يسعى إلى تغيير العالم من حوله ليجعله أكثر جمالًا وأكثر عقلانية وأكثر أمنًا وأكثر قابلية للفهم عن طريق الأعمال الفنية أو العملية أوالأدبية أوأي مجال أخر.

ثامناً : يستطيع المبدع أن يتحكم في انفعالاته وأفكاره فيتجه للبحث عن الجديد والمتنوع ويبعد عن كل ما هو روتينى من الأعمال ويفضل البحث عن الإثارة العقلية والانفعالات الايجابية .

تاسعاً : للمبدع القدرة على صياغة أفكاره بشكل منظم ويقدمها في شكل أعمال متميزة ولديه القدرة على تقييم هذه الأعمال وتعديلها بالحذف أو الإضافة وعندما يستقبل معلومات فإنه يجزئها وينظمها بشكل يساعده على استيعابها كما يستخدم أساليب معرفية تتسم بالكفاءة ويفسر المعلومات بشكل جيد.

عاشراً : يتسم المبدع بالقدرة على التواصل مع الآخرين وبشكل إيجابي وليس سلبى فهو يستطيع التفاعل مع الجمهور المتلقي لأعماله ويكون الجمهور دائمًا يحتل المرتبة الاولى ذهنه أثناء تقديمه للعمل  فينظم العمل ويعدل فيه بالطريقة التى يحتاجها الجمهور ويقبلها.

 

وبالطبع لا نجد هذه الخصائص لدى المريض العقلي وإن وجدت فتكون في أقل درجاتها فبالاضافة الى ما سبق نجد ان :

مايقدمه المريض العقلي من اعمال سوف نشعر تجاهه بالإستياء والملل لأن أفكاره تفتقد الى النظام.

يتسم المريض العقلي بأن أفكاره مستمرة ومتزاحمة كثيرة وعادة يكون غير قادر على السيطرة عليها 

وبذلك يتضح أن العلاقة بين الإبداع والمرض العقلي ما هو إلا أكذوبة أو مصادفة أيدها البعض استنادًا إلى ظاهرة مفادها ان العباقرة بعضهم أو معظهم أصيبوا بالمرض وعارضه البعض الآخر استنادًا إلى الأبحاث والدراسات العلمية.

   

الدراسة الموضوعية للمرض النفسى



 

وطبعاُ فهناك الكثير والكثير بعيداً عن هذه الامثلة .

مما جعل البعض يتجه إلى الاعتقاد بأن الإبداع سببًا من أسباب المرض النفسي أو انه هو احدى حسنات وأثار المرض النفسي الجانبية المحمودة اى ان المرض النفسى سببًا في الإبداع

 

ولكن كل الظواهر السابقة قد تنطوى على كثير من المصادفات ولكنها تفتقر إلى الدراسة الموضوعية لكل من ظاهرة المرض العقلي والإبداع.

ولكن الدراسة المتعمقه تفرض علينا أن نتعرف أولًا على المعنى المقصود بكل منهما

أولًا: المرض النفسى

 

ينقسم المرض النفسي إلى  أمراض عُصابية  وأمراض ذُهانية واضطرابات شخصية واضطرابات عضوية ذات منشأ نفسي (اضطرابات سيكوسوماتية) أو اضطرابات نفسية ذات أسباب عضوية (مثل الاضطرابات العقلية الناتجة عن إدمان الخمور والعقاقير أو التعرض للإصابات المباشرة للمخ نتيجة للحوادث.

 

العُصاب:

وهو مفهوم يطلق على فئة من الأشخاص يعانون من اضطراب في الانفعال وهم سريعى الانفعال – تعساء – تسيطر عليهم بعض الأعراض كالقلق أو المخاوف المرضية أو الهستيريا أو الاكتئاب.

يشعرون عادة بعدم الاستقرار والتهديد عادة بعدم الاستقرار والتهديد، وتوقع الشر، ورغم هذا يستطيعون مواصلة نشاطاتهم العملية في مجال الأسرة والعمل، ويطلبون العلاج.

 

ويوجد فرق بين مرضى الأعصاب والعُصابيون، فمرضى الأعصاب تعود معاناتهم إلى إصابات عضوية في الجهاز العصبي بما فيها المخ والأعصاب أما العُصابيون تكون شكواهم النفسية من مصادر غير محددة عضويًا  ليست نتيجة لأسباب عضوية مباشرة كالمخاوف (مثلًا من الأماكن أو الارتفاعات أو الحيوانات أو من بعض الموضوعات الاجتماعية...)، وهي أشياء لا تمثل لهم ضررً  ولكن في ظلها يشعرون بالقلق والتهديد وعدم الاستقرار.

 الذُهان: وهو ما يُعرف لدى العامة بالجنون، وأهم الفئات المندرجة تحته:

الفصام: وهو من أقوى الأمراض العقلية (الذُهانية) إذ يشكل الفصاميون 80% من مرضى الذُهان. والذُهاني يفقد صلته بالواقع، كثيرًا ما يعزف عن الاتصالات الاجتماعية، يستخدم أساليب شاذة في تواصله الفكري مع الآخرين، كلماته غير مترابطة، ومبهمة، يعاني الفصامي من تبلد وجداني، ولديه معتقدات خاطئة كثيرة تتخذ عدة صور كالشك والغيرة والتوجس أو العظمة أو الاضطهاد

وعندما يسود العَرض الأخير تعرف الحالة بفصام البارانويا  وفيها يعاني المريض من هلاوس غالبًا ما تكون سمعية حيث يسمع أصواتًا حقيقية لا يسمعها من حوله وقد تكون هذه الأصوات لأشخاص أحياء أو أموات أو مشاهير، وهناك هلاوس بصرية فنجده يتحدث معها بصوت مسموع دون ان يراها الأخرون.

أما حالات الهوس فيكون فيها الشخص في حالة استثارة تامة لا يكف عن الكلام والانتقال من موضوع لآخر، مضطرب التفكير، تسيطر عليه معتقدات خاطئة خاصة معتقدات القوة والعظمة.

وهناك اضطرابات دورية مثل الهوس – الاكتئاب.

وهناك فرق بين العُصابي والذُهاني، فالعصابي يكون مستبصرًا بحالته، ويعرف إنه غير سعيد، ويعاني من القلق أو المخاوف، ....، ويريد العلاج.

أما الذُهاني فمشكلته مختلفة  إذ يوجد لديه اختلال في التفكير يعوق توافقه في جوانب حياته المختلفة  وقد يصل لدرجة تجعله غير مسئول من الناحية القانونية عما يصدر عنه من أفعال خطرة على ذاته والآخرين.

 

الأحد، 4 سبتمبر 2022

الابداع رفيق للمرض النفسى


الابداع رفيق المرض العقلى

 

لم تكن فكرة الربط بين الإبداع والمرض العقلي من الأفكار الشاذة  سواء في التراث بوجه عام أو في تاريخ علم النفس بشكل خاص وبدت ظاهرة الإبداع بالنسبة للكثيرين لغزًا محيرًا.

وقد تم الربط بين الإبداع والمرض العقلي نظرًا لأن كلٍ منهما يُعد خروجاً عن المألوف وهو يشكل اضطراب عقلى كما أن الابداع أيضا هو خروج  عن المألوف فهو يأخذ شكل اضطراب ولكن فى هذه الحالة تحكمه قواعد وله مسار وأرضية يستند إليها


وربما ساعد على انتشار تلك الآراء ما ذكره المبدعين عن أنفسهم عند وصفهم للحظات إبداعهم بأنها منفصلة عن الواقع  أو ما لوحظ من مظاهر المرض العقلي أو النفسي لدى بعض المشاهير في كافة المجالات. فقد لوحظ  أن سقراط كان يعاني من أعراض المرض العقلي فكانت تنتابه نوبات من الغيبوبة والتخشب والهلوسة، كما أن بسكال عبقري الرياضيات والفلسفة كان يعاني من أعراض الجنون وتحديداً الهلوسة ويذكر الطبيب النفسي رونالد فييف أن مشاهير السياسة أيضًا كانوا يعانون من أمراض نفسية فمثلا 



عانى الرئيس ثيودور روزفلت  من اضطرابات دورية يغلب عليه الهوس بسبب وفاة زوجته   الأولى أثناء وضعها لمولودها ووفاة والدته بعد ساعات من وفاة زوجته الامر الذى ادخله فى حيث حالة من الاكتئاب



ايضا ابراهام لينكولن الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة كان يعاني من نوبات الهوس وكان يغلب عليه الاكتئاب وهو فى العشرين من عمره أثر وفاة حبيبته ثم عاودته هذه النوبات بعد توليه الرئاسة إذ ظهرت عليه الرغبة في البعد عن الحياة السياسية حتى في الظروف الحاسمة التي كانت تطلب منه التصدى والدخول فى معارك سياسية لصالح شعبه وزادت حدة المرض بعد وفاة أبنه وقد جعل من يوم الخميس يومًا للعزلة والحزن.



أما وينستون تشرشل فكان مصابًا باضطراب دوري أيضًا وعندما كانت تنتابه حالات الهوس كان لا يتوقف عن الكلام والثرثرة وكان مستهترًا بحياته حتى أن " لويد جورج" غريمه السياسي أشار الى وضعه تحت الرقابة خوفًا على مصير بريطانيا العظمى إذ كان يدخل في نشاطات متعددة ومتعارضة بما فيها الكتابة الأدبية والسياسية والبدء في تنفيذ مشاريع ثم لا يهتم بمتابعتها بل كان يتركها لمعاونيه لإنهائها إيجابًا أو سلبًا وقد عاني من الاكتئاب الحاد طوال حياته وعندما بلغ الخامسة والخمسين زاد إحساسه بالاكتئاب


وقد أحال علماء النفس ممارسات الرئيس الأمريكي الثانى والاربعون وليام جيفرسون كلينتون الطائشة الى كونه يعاني من انقسام الشخصية تسببت فى العديد من الممارسات الطائشة حتى بلغت اخطائه الحد الذى هدد حياته الأسرية والسياسية واطاح به خارج البيت الابيض

  

هذا بين الساسة والقادة والزعماء أما عن فرسان الكلمة والأدباء والفنانين فمنهم


فنيتشه  

الفيلسوف الألماني الذى فارق الحياة بعد إصابته بالجنون


وهولدرين

 أمير الشعراء الألماني الذي مكث قرابة اربعون عامًا فى مصحة الأمراض العقلية.


وهمنجواي الامريكى الاصل

الذي خضع للعلاج بالصدمات الكهربائية بسبب الادمان كنتيجة للاكتئاب الذى عانى منه ثم أنهي حياته منتحراً بطلق نارى


ودستويفسكي

الذي استغل حالته المرضية في صناعة بعض شخصيات رواياته إذ كان يضع أبطاله في ظروف مماثلة للظروف التى عاشها وربما فى ظروف أكثر شدة ثم يجعلهم يتفاعلون بصورة مختلفة ويكتب لهم نهايات أفضل



 

وهناك عدد من الشعراء والكتاب العرب المعروفين عانوا من القلق والاكتئاب والاضرابات النفسية منهم

فالكاتب أنيس منصور 

عاني في شبابه من الخجل الشديد ولم يكن اجتماعيًا ولم تكن لديه الشجاعة على المواجهة وقد حاول الانتحار وهو تلميذ فألقى نفسه في النيل ولكن القدر تدخل فى حمايته .

وكذلك الشاعر صلاح عبد الصبور 

كان يعاني من الاكتئاب فيذكر أصدقاؤه إنه كان يحب العزلة وكان دائم الهروب ويرفض المواجهه أو المشاركة فى الحياة الاجتماعية إلا فيما ندر وقد تغييرت حياته بعد الشهرة التي حققها من خلال كتاباته ومسرحياته الشعرية وعمله الصحفي والوظيفة السياسية التي شغلها في أواخر أيامه فقد فرضت عليه تلك الحياة الجديدة التوغل بين طبقات المجتمع .

 

وكذلك الانسة مي زيادة 

والتي اشتهرت بدراستها للأدب وإتقان اللغات الأجنبية والتي جعلت من بيتها صالونًا ثقافيًا مفتوحًا لكل أصحاب الأقلام المعروفين والكتاب في ذلك الوقت فهى تعرضت لصدمات مريرة جعلتها تشعر بالوحدة والحزن والكآبة وقد فضلت العزلة والابتعاد عن الناس تدريجيًا وانتهت حياتها بمصحة للأمراض العقلية بلبنان .

السبت، 3 سبتمبر 2022

الدراما

المونودراما



هى فن من فنون المسرح التجريبى ، وقد تطور فن المونودراما خلال القرن التاسع عشر

يعتمد فن المونودراما على شخص او ممثل واحد مهمته سرد الحدث عن طريق الحوار أو المشهد المطول ويدعمه فى ذلك نص مسرحى أو سينمائى الهدف منه هو إيصال رسالة مسرحية بمساعدة عناصر العرض المسرحى الآخرى .

والمونودراما تعرف حول العالم بانها الحوار الذى يؤديه ممثل واحد هو من له الحق فى استخدام خشبة المسرح لإيصال الرسالة .

أما المونولوج فهو جزء أو كل فى مسرحية أو عرض مسرحى به أكثر من شخصية يتحملون مسئولية توضيح رسالة ما للجمهور.

أما الميلودراما



هو مصطلح ظهر فى فرنسا وبريطانيا وألمانيا فى نهاية القرن الثامن عشر وهى دراما موسيقية يحتدم فيها الصراع بين الخير والشر وتنتهى عاده بإنتصار الخير على الشر.

والميلودراما تتركز فى نصوصها على الموضوعات الاخلاقية ، حيث تكون العاطفة فيها مفرطة ويظهر ذلك فى أسلوب الآداء والإفتعال فى الحوار والإيماءات لتوصيل المعنى ، كما يتخللها لحظات تجميد الأداء وتسليط الضوء والاهتمام بالإثارة العاطفية والذى يمثل حرفياً الدراما الموسيقية .

ومن أمثلة مسرحيات الميلودراما جنيه ، شيللر ، الرواية القوطية ، السوء .

وشخصيات الميلودراما تتميز بالوضوح والبساطة فى تركيبها إما طيبة أو شريرة أو كوميدية

وفى ذلك الوقت تطورت عناصر العرض المسرحى فى آلياتها فتم إنشاء شلالات واقعية وسفن تؤرجحها مواتير بحيث يبدو المسرح يتمايل بالاضافة الى اضاءة غازية معقدة من خلالها تظهر بعض الاشياء وتختفى مثل الاشباح

أما الشخصيات فتتمتع بفضائل عالية يحيط بها منظر خيالى ، ولكن الاحداث تنتهى بجزاء الشر أو تجنب الكارثة قبل وقوعها فى اللحظات الآخيرة ...... وهكذا.

كان العرض الواحد ممكن يحتوى على أكثر من قصة ميلودراما قصيرة بالاضافة الى قصة تراجيدية اساسية أو باليه وكان الممثلون يتنكرون بالرسم على وجوههم .

وكان هناك نوع من الميلودراما ظهر فى مسارح الكابريهات فى مونمارتر اتسم بالتوتر والإفزاع مثل مسرحية (جوينيبول الكبير) 



الاجزاء الكيفية للتراجيديا

المكونات الكيفية للتراجيديا ربما كان من الغريب التعمق فى جوانب ومكونات التراجيديا الى الحد الذى يجعل المشاهد او الدارس يتمكن من التعمق فى كي...